الترحيب

نرحب بالزوار الكرام , ونتمنى دوام التواصل ...



الخميس، 30 يونيو 2011

بين ستار أكاديمي و توب شيف وما بينهما ؟!






أسئلة كثيرة تدور في مخيلتي وأكثرها إلحاحا عليَ هو , هل العرب والمسلمون هم مبدعون مبتكرون ؟؟


عندما أُقلب صفحات التأريخ فأن التاريخ يخبرني , بعلماء كبار للعرب والمسلمون في العصور الذهبية لهم , عملوا في الطب والصيدلة والرياضيات والفيزياء والكيمياء , كالرازي وأبن سينا وابن الهيثم والخوارزمي وأبن الخطيب وعشرات آخرين , فقد كانوا علماء اغنوا البشرية بصورة عامة وأمتهم بصورة خاصة , بعلومهم وإبداعاتهم وابتكاراتهم المثيرة ؟؟
وكان الغرب وأوربا يعيشون في الكهوف ولا يعرفون السراج والحمامات , وفي الأندلس وحدها كانت هناك آلاف الحمامات والسروج التي كانت تنير الأندلس والبلاد العربية (وهذا حسب رواية التاريخ طبعاً , فأنا لستُ بمعمر كي أعاصر أو استمع إلى شهود عدول لأولئك العلماء ولتلك المظاهر الحضارية السائدة آنذاك) ؟


والسؤال هنا أذا كان العرب والمسلمون يملكون كل هذه المقومات وكل هذه البدايات العلمية والنهضوية الكبيرة لماذا انتقلوا من متبوع إلى تابع , من متبوع صاحب حضارة وأصالة وتراث يمتد مئات السنين , إلى تابع لا يملك ألا أن يغني على ليلاه " أولئك أبائي فجئني بمثلهم " ؟!


فعدوى التابع والتقليد الأعمى انتقل حتى إلى القنوات الفضائية العربية على الرغم من إمكانياتها المادية الكبيرة وأجهزتها المتطورة , والتي من المفروض أن تتمتع بمساحة لا بأس بها من الحرية الفكرية ولنقُل أيضا الإبداعية ( فالإبداع هو ما يسر النظر ويثلج القلب ويعيد إلى الإنسان ثقته بنفسه وعقله ) , رغم إنها قد تكون عندَ بعضها ونقول بعضها , أجندات وتوجهات فكرية وسياسية معينة , فهي ماانفكت حتى تبدأ بتقليد كل البرامج الترفيهية أو العلمية أذا وجدت أو حتى أي برنامج ( حي الله أي برنامج ) للقنوات الفضائية الغربية , وبغض النظر عن نوعية وملائمة هذه البرامج لمجتمعاتنا العربية المحافظة والتي من المفروض أنها متمسكة ببعض التقاليد والأعراف الاجتماعية والدينية ؟؟


ومن هذه البرامج المقلدة والمستنسخة , برنامج " ستار أكاديمي " المثير للجدل , والذي أثار لغطاً كبيرا وقتها وقدمتها قناة LBC اللبنانية وهو برنامج يهدف لاختيار نجم بالغناء والتمثيل والأداء وأخيرا بالشعبية ,

وبرنامج 
 " Arabs Got Talents "والتي قدمتها قناة MBC4 وهو برنامج لاختيار المواهب العربية المدفونة تحت تراب إهمال ونسيان حكوماتها ,

وبرنامج " هي وهو " والتي قدمتها قناة MBC وهو برنامج يعرض الحياة الزوجية للمشاهير أو لشخصية يراد منها أن تكون مشهورة على الساحة العربية , بكل تفاصليها وأحداثها إلا تفصيل غرفة النوم ؟!

ونحن بانتظار وبفارغ الصبر والشوق ألأجزاء المقبلة لمشاهدة هذه التفاصيل أيضاً ؟؟ وهو نسخة لبرنامج قدمتها قناة Korea TV الكورية ,



وبرنامج " لحظة الحقيقة " والتي تقدمها MBC4 حالياً وهو نسخة لبرنامج أمريكي يجلس الضيف على كرسي الاعتراف لعرض أجوبته لأسئلة اعتيادية ومحرجة وشخصية أحيانا كثيرة على جهاز كشف الكذب وهو برنامج يهدف بالدرجة الأساسية لتعليم المجتمع الغارق إلى آذانه بالكذب !! فن الصدق مقابل جائزة مالية ؟!


وأخيراً وليس أخراً برنامج " توب شيف " والتي تقدمها قناة LBC اللبنانية أيضاً وهو برنامج لاختيار أكفاء الطباخين المشاركين بالمسابقة .



فمسلسل التقليد والاستنساخ مستمر مادام هناك عقول غربية مبدعة وعقول عربية مقلدة ؟؟!!


والسؤال الذي يفرض نفسه هل العقول العربية في العصور الماضية أو ما يسمى بالعصر الذهبي كانت مبدعة ومنتجة ورائدة في قيادة البشرية , أما العقول العربية في العصر الحديث , عصر الدكتاتوريات والأنظمة الحديثة مشمعة بالشمع الأحمر ؟!
والسبب في ذلك هي الأنظمة العربية والتي كما قال الشاعر الكبير أحمد مطر ( علمني أبي أن كل من يعلن عن ذكائه في الوطن العربي فهو غبي  ) ؟!


أذا كان ألأمر كذلك , فالننتظر ؟؟


وها هي الأنظمة المسببة للتشميع وقلة الإبداع والإنتاج بدأت تتساقط وتتهاوى إلى جهنم وبئس المصير ؟؟

ولنرى العقول العربية بعد الثورات , هل ترجع إلى عهد المتبوع عهد الإبداع والابتكار , أم تبقى التابع والمقلد المستنسخ ؟؟

هناك تعليقان (2):

  1. شركة التقوى 0540505502 لخدمات التنظيف المنزلى فى مدينتى جدة ومكة المكرمة
    شركة تنظيف بمكة أفضل شركة نظافة فى مكة حيث نقوم بتنظيف الفلل والبيوت والشقق والعمائر ومداخن المطاعم فى شركة نظافة بمكة نستخدم أفضل مواد التنظيف المنزلى الامن على الصحة وفى شركة تنظيف بجدة بقوم بتنفيذ الخطوات الحديثة فى تنظيف المنزل وتلميع الاساس وشفط الاتربة بأستخدام المنظفات الحديثة مع شركة نظافة بجدة ونقدم أفضل العروض والتخفيضات بمناسبة شهر رمضان المبارك .

    ردحذف
  2. شركة كشف تسربات المياه بمكة من أفضل شركات كشف تسربات المياه بمكة والدمام عمالة مدربة على استخدام أفضل اجهزة شركة كشف تسربات بمكة الافضل بين جميع الشركات :
    - الاجهزة التى تعمل من خلال الذبذبات تعتبر هذه الاجهزة من افضل انواع الاجهزة التى تحدد مكان التسرب وبالاخص فى المواسير الطولية المتواجدة فى الحمامات والمطابخ ، شركة كشف تسربات المياه بالدمام فيقوم احد المتدربين على كيفية القيام باستخدام الاجهزة باستخدام جهاز يعمل بالذبذبات وهو عبارة عن جهاز يشبة راحة اليد ويقوم بالسير فيه فى مكان التسرب وارتداء سماعة فى الاذن يصدر الجهاز ذبذبات يصعب على الاذن البشرية ان تقوم شركة كشف تسربات بالدمام بسمعة وهذه الذبذبات هى انتقال لحركة المياه فى حالة انقطاع تلك الذبذبات يدل ذلك المكان على انه مصاب بالتسربات وبالفعل يجب اتخاذ اجراءات التصليح على الفور .

    ردحذف